كيف تحمي نفسك من هشاشه العظام

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 150 4 5
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

كيف تحمي نفسك من هشاشه العظام

 

اولا نوضح ماهي هشاشة العظام :

 

تعريف هشاشة العظام هشاشة العظام هي احد أمراض العظام الخطيرة التي تصيب الأنسان ، فهي تجعل العظام أكثر هشاشة و ضعيفة بحيث إنها قابلة للكسر بسهولةعند تعرضها لأقل الصدمات . و أكثر ما يتعرض للكسر من العظام جراء هذا المرض هي عظام العمود الفقري ، عظام الحوض و الفخد. فعندما يصل المرض الى مراحل متقدمة فإنه يسبب ألاماً مزمنة في العظام و خاصة في الظهر ، و قد تصبح ضهورهم منحنية بشدة و محدبة .

  • تحدث هشاشة العظام على مدى طويل من السنوات وذلك عندما تفقد العظام كثافتها ، و تغير نوعيته مع تقدم في السن، فتصبح العظام أكثر هشاشة و تفقد صلابتها ، و يتعرض كلا الجهتين لذلك المرض غير ان النساء أكثر من الرجال ، و ذلك لأن عظمهن أخف و أرق، بسبب حدوث التغيرات الهرمونية بعد دخول المرأه سن اليأس ، حيث يتوقف إنتاج هرمون الأيستروجين، و هو من الهرمونات التي تعمل على تقوية العظام عند النساء و صلابتها،..
  • كما أن هرمون التوستيستيرون لدى الرجال يعمل على تقوية العظام ، فحين يقل مستواه يصاب الرجال بهذا المرض. وهي ما تعرف ايضا بان هشاشة العظام هي ضعف في تكوين العظام مما يجعلها قابلة للكسر . و العظام تتكون من شبكة بروتينات يترسب عليها بلورات الكالسيوم و الفسفور و املاح اخرى و بالتالي فقوة العظام تحتاج الى توفر غذائي لكل مكونات العظام من بروتينات و كربوهيدرات و املاح . و ليس فقط الكالسيوم..

 

  • كيف يمكن الوقاية من الاصابة بهشاشة العظام ؟ واليك كيفية حماية نفسك من هشاشة العظام: -من اهم الطرق للحفاظ على العظام تناول مكونات الالبان يوميا مثل اللبن او الجبن او الزبادي او البيض ايضا الذي يحتوي على البروتينات و الكالسيوم . – الوقاية ثم الوقاية هي الطريق الوحيدة لتجنب هشاشة العظام: أنت بحاجة إلى الانتباه إلى غذائك وصحتك لكي تحافظي على كامل حيويتك. فإن تناول غذاء صحي متوازن غني بالكالسيوم والفيتامين Dيقيك خطورة الإصابة بهشاشة العظام في جميع مراحل حياتك البالغة،
  • كما وأن ممارسة الرياضة (خاصةً الرياضة التي تركزّ الوزن على العظام) بانتظام تساعدك على حفظ قوتك وتعزيز عظامك لتبقى سليمة، لأنك قد تفقدين من كثافة عظامك تدريجياً إذا لم تدعمي نظامك الغذائي بالرياضة، وخصوصاً رياضة المشي والركض. من المهم أيضاً أن تتعرضي للشمس لتمنحي عظامك القدرة على اختزان الفيتامين D الذي يساعد بدوره على امتصاص الكالسيوم الموجود في غذائك ويؤمن لك عظاماً أقوى وبنية أمتن.

 

  • اهتمي بعظامك واحمي نفسك مدى الحياة: لأن نصف نساء العالم يعانون من نسبة معينة من هشاشة العظام بعد سن الخمسين، فإن أخصائيي التغذية حول العالم ينصحون النساء البالغات بتناول 1000 ملغم من الكالسيوم يومياً، وبالتعرض للشمس لما لا يقل عن 15-20 دقيقة ثلاثة مرات أسبوعياً، والقيام بالتمارين الرياضيّة معظم أيام الأسبوع لمدّة نصف ساعة على الأقل. كل ذلك من أجل بناء كتلة عظام قوية في مرحلة الشباب والمحافظة عليها خلال فترة منتصف العمر، لأن الوقاية من مرض هشاشة العظام هي علاجه الوحيد وتتمثل ايضا الوقاية في:
  • -مزاولت التمارين الرياضية بإنتظام ـ التجنب في الأفراط من تناول الكحوليات ـ الأمتناع عن التدخين ـ تجنب حدوث كسور العظام ـ لبس الأحذية المريحة ـ عدم شرب كميات كبيرة من القهوة ـ عدم الإفراط في تناول الأغذية الغنية بالبروتين والدهون حيث أن زيادة تناول البروتين تزيد من إفراز مادة الكالسيوم في البول ـ التقليل من تناول الملح والأغذية المملحة التي تساعد على طرد الكالسيوم من الجسم ـ
  • عدم الأنحناء لحمل الحاجات و انما يتم ذلك بواسطة ثني الركبتين و ابقاء الظهر مستقيما. ـ الحذر فى حالة إستعمال المهدئات أو غيرها من الأدوية التي تسبب النعاس والتى قد تعيق التحكم العضلي والتقدير وخاصة عند الإستيقاظ أثناء الليل للذهاب إلى دورة المياه ـ استعمل عصا للمشى أو مشاية عند الضرورة ـ المحافظة على النظر والتأكد من سلامة النظارة أو العدسات اللاصقة. فإن الإبصار الجيد يقلل من فرصة التعثر في أحد العوائق غير المرئية

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

شركة تنظيف بالرياض