ايات من الكتاب المقدس عن الصوم فى العهد الجديد

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 26 4 5
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

ايات من الكتاب المقدس عن الصوم فى العهد الجديد.


اولا نوضح معني الصوم في الكتاب المقدس

-معنى الصوم؟

لما كان الإنسان نفساً وجسداً، فهو بحاجة إلى أفعال الجسد. فالصوم أو الصيام كلاهما مصدر واحد صام يصوم صوما وصياما، وهو لغة الإمساك عن الطعام والشراب لفترة من الزمن، وكأن الحاجة الفيزيولوجية أصبحت في المكان الثاني. وأما الكلمة اليونانية νεστεια (نستيا) تعني الإمساك ويشير الإمساك هنا إلى ضبط الجسد والنفس فيصبح الإنسان سيدا على أهوائه وعلى رغباته. فضبط النفس والجسد بإذلالهما يؤدي إلى التواضع وهو شرط لدخول الملكوت. فالصائم كأنه يقول لله أنا تائب نادم، ولست متعالياً أو متكبراً، فلا حاجة بك لإذلالي أكثر من ذلك.

والصوم في الكتاب المقدس هو الامتناع أيضا عن العلاقات الزوجية (يوئيل 2/16). ويتضمن أيضا استرحام الإله، فنجد هذا واضحاً في حالة داود عندما مرض ابنه الذي ولدته يتشبع عقب خطيئته معها. “قد يَرحَمُني الرَّبُّ ويَحْيا الصَّبيّ” (2 صموئيل 12/16-23).
وقد يكون الصوم تعبيراً عن الاتضاع أمام الرب ، كما يقول الرب لإيليا النبي عن أحآب الملك عندما جعل المسح على جسده وصام: “أرَأيتَ كَيفَ ذَلَّ أحآبُ أمامَي؟ فلأَنَّه قد ذَلَّ أمامَي، لا أَجلُبُ الشَّرَّ في أَيَّامِه” (1 ملوك 21/27-29).
وبعبارة أخرى، الصوم هو الاعتراف بان الله هو السيد المطلق ومصدر حياة الإنسان قبل الخبز الذي يجود به الله علينا: “ليسَ بِالخُبزِ وَحدَه يَحيْا الإِنْسان بل بِكُلِّ كَلِمَةٍ تَخرُجُ مِن فَمِ الله (منى 4:4).

وأما كيفية الصوم فهو التبرؤ من الرياء والنفاق إلى صدق الإخلاص وخالص الصفاء للبحث عن وجه الله تعالى الذي يرى في الخفاء, وقد وبخ الرب يسوع صوم الرياء والتظاهر قائلا: وإِذا صُمتُم فلا تُعبِّسوا كالمُرائين” (متى 6/16-18)

وبكلمة الصوم فعل من أفعال الديانة الثلاثة (الصوم والصلاة والصدقة) الموجّهة نحو الآب السماوي الذي يرى في الخفية بخلاف الرغبة في أن يرانا الناس على ما جاء في كلام سيدنا يسوع المسيح: “أَمَّا أَنتَ، فإِذا صُمتَ، فادهُنْ رأسَكَ واغسِلْ وَجهَكَ، لِكَيْلا يَظْهَرَ لِلنَّاسِ أَنَّكَ صائم، بل لأَبيكَ الَّذي في الخُفْيَة، وأَبوكَ الَّذي يَرى في الخُفْيَةِ يُجازيك” (متى 6/17-18).

-ماهو سبب الصيام ؟
إن الصوم شريعة إلهية اذ هي كما يقول القديس باسيليوس الكبير الوصية الأولى في الكتاب المقدس: “وأَمَّا شَجَرَةُ مَعرِفَةِ الخَيرِ والشَّرّ فلا تَأكُلْ مِنها، فإنَّكَ يَومَ تأكُلُ مِنها تَموتُ مَوتًا” (تكوين 2: 17). ثبّت سيدنا يسوع المسيح وصية الصوم بقوله: “سَتَأتي أَيَّامٌ فيها يُرفَعْ العَريسُ مِن بَيْنِهم، فَحينَئذٍ يَصومون” (متى 9/14). الصوم هو شكل من أشكال التوبة الذي يعبر عن الارتداد في علاقة الإنسان مع الذات والله والآخرين.

 

-الايات من الكتاب المقدس عن الصوم فى العهد الجديد:

👇
-” ففعلوا كلهم وتضرعوا الى الرب الرحيم بابكاء والصوم والسجود مدة ثلاثة ايام بلا انقطاع ”
(سفر المكابيين الثاني 13: 12)

– “اعلموا أن الرب يستجيب لصلواتكم إن واظبتم على الصوم والصلوات أمام الرب”
(سفر يهوديت 4: 12)

– “صالحةٌ الصلاة مع الصوم، والصدقة خيرٌ من ادخار كنوز الذهب”
(سفر طوبيا 12: 😎

– “صرخ كل الشعب إلى الرب بابتهال عظيم، وذَلَّلوا نفوسهم بالصوم والصلاة هم ونساؤهم”
(سفر يهوديت 4: 😎

“- نَادُوا بِصَوْمٍ؟”
(سفر الملوك الأول 21: 9، 12)

– “أَذْلَلْتُ بِالصَّوْمِ نَفْسِي”
(سفر المزامير 35: 13)

– “قَدِّسُوا صَوْمًا. نَادُوا بِاعْتِكَافٍ. اجْمَعُوا الشُّيُوخَ، جَمِيعَ سُكَّانِ الأَرْضِ إِلَى بَيْتِ الرَّبِّ إِلَهِكُمْ وَاصْرُخُوا إِلَى الرَّبِّ”
(سفر يوئيل 1: 14)

– “وَلكِنِ الآنَ، يَقُولُ الرَّبُّ، ارْجِعُوا إِلَيَّ بِكُلِّ قُلُوبِكُمْ، وَبِالصَّوْمِ وَالْبُكَاءِ وَالنَّوْحِ”
(سفر يوئيل 2: 12)

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

شركة تنظيف بالرياض

    طرق تسليك البيارات

    هل تبحث عن شركة تسليك مجاري؟ هل لديك انسداد وتريد تسليك بيارات؟ هناك العديد من العوامل التي تترتب على انسداد…

    تنظيف الزجاج والمرايا

    الزجاج والمرايات موجودة فى كل منزل حيث تتعدد استخدامها على اشكال مختلفة مثل المرايا للحمامات وفى المقتنيات المنزلية فى الاثاث…

    اسباب انسداد المجاري

    اسباب انسداد المجاري الكثر من العادات اليوميه خصوصا فى المطبخ تكون سبب من اسباب انسداد الصرف الصحي للمطيخ والحمامات نظرا…

    5 طرق للحصول علي احدث وسائل لنظافة المنزل

    التخلص من الرائحة الكريهه بالمنزل تعاني العديد من ربات البيوت الي من الروائح المزعجة فى المنزل والتي تشكل مصدر مخجل…

  كشف تسربات المياه