علاج مشكلة رطوبة الجدران والأسقف

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 174 4 5
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

علاج مشكلة رطوبة الجدران والأسقف

يوجد في الكثير من المنازل المختلفة مشكلة الرطوبة على الجدران و الأسقف حيث أنها تتسبب في الكثير من المشاكل الصحية لأهل المنزل و المشاكل الشكلية ايضاً، و ذلك لكون تعرض الجدران إلى الرطوبة يؤدي إلى تشويه شكل الجدران، مما يفقدها الجاذبية و الجمال التي كانت عليه من قبل، و تعتبر الأساس في ظهور الرطوبة على الجدران كثيرة، حيث أن الرطوبة قد يتسبب فيها بشكل كبير سوء التهوية التي لا تتاح بشكل كبير في المنزل أو نتيجة عدم دخول الشمس إلى المنزل بالكمية المطلوبة للمنزل للحفاظ عليه من رطوبة الجدران و الأسقف، حيث أنك تجد بأن الأدورا التي توجد في الدور السفلي تتعرض بدرجة كبيرة جداً لمشكلة الرطوبة عن الأدوار العليا، كما أن المنازل الموجودة في المناطق الساحلية تعتبر أكثر عرضة للرطوبة على الجدران. و في هذه المقالة سوف نتعرف سوياً على الرطوبة و أضرارها على الأنسان و صحته و على كيفية علاج هذه المشكلة بشكل طبيعي.

تعرف اكثر على الرطوبة في المنازل:-

يمكننا أن نقوم بتنصنيف الرطوبة التي يصاب بها الجدران إلى نوعين، النوع الأول و هي عبارة عن رطوبة داخلية، و رطوبة خارجية. و سوف نتعرف على كل منهما بالتفاصيل:-

الرطوبة الداخلية:-

يعتبر الرطوبة الداخلية ينتج على الجدران نتيجة الغسيل و التنظيف المستمر في المنزل و نتيجة المياه في الحمام الموجودة بكثرة، و تنتج نتيجة مسح الأرضيات بأستمرار و أي من الطرق المختلفة التي تقومي من خلالها بأستخدام المياه بكثرة مما يتسبب في أصابة الجدران بالرطوبة الداخلية.

الرطوبة الخارجية:-

يحدث هذا النوع من الرطوبة نتيجة العوامل الخارجية التي تأثر على الجدران من ناحية خارج المنزل، مثل عوامل الطقس المختلفة و التي نجدها بكثرة في المناطق المدن الساحلية، و أي من المنازل التي تعد قريبة من المياه و التي تطل على المياه، أو نتيجة أن هذا المنزل موجود في الطابق السفلي من المنزل، و عدم تعرض هذا المنزل إلى وسائل التهوية التي يحتاجها و لا ضوء الشمس اللأزم للبيت.

كيفية التخلص من الرطوبة الموجودة على جدران المنازل:-

تعتبر الرطوبة من الأشياء التي تتسبب في خفض صحة الأنسان من ناحية الجهاز التنفسي، فهي تؤثر على الجهاز التنفسي في الجسم، و الأن دعنا نتعرف على كيفية التخلص من الرطوبة الموجودة على الجدران. حيث أننا سوف نقدم لكم بعض الطرق المختلفة للتخلص من الرطوبة الموجودة على الجدران.

العزل الداخلي:-

تعتبر هذه العملية هي من أفضل الطرق التي من خلالها نتغلب على الرطوبة الموجودة على جدران المنزل، عن طريق عملية العزل الداخلي للجدار، حيث أن العزل الداخلي للجدار يتم بأكثر من طريقة مختلفة، و ذلك من خلال إستخدام اللواح من النوعية البوليسترين و التي يتم لصقها على الجدران بواسطة ألواح من الجبس و التي تسمى بأسم الجبسنبورد، حيث أننا سوف نقوم بعملية لصق هذه الألواح على الجدران التي تظهر عليها مشكلة الرطوبة، و التي التي مهددة بأصابة الرطوبة على الجدران، و تقومي سيدتي بلصق هذه الألواح بأنواع معينة من اللصق و التي تتناسب مع الجدران المبنية من النوع الأسمنتي، و الطريقة هذه هي من النوعية الجيدة و الفاعلة في تخليص الجدران من مشكلة الرطوبة الموجودة عليها، و ذلك لكونها تعمل على أنعكاس الحرارة من ناحية الداخل و من ناحية الخارج، و ذلك على حسب درجة الحرارة الموجودة، و تتميز هذه العملية بأن تكلفتها غير باهظة الثمن على الأطلاق، كما أنها تعمل على إكساب الجدران الشكل الجميل و التزيين المميز لها، و لكن إذا كنتي تمتلكين لأمكانيات مادية عالية فمن الممكن أن تقومي بعمل عزل للجدران و ذلك عن طريق تبطين هذه الجدران بواسطة السيراميك الملون مما يكون له أهمية كبيرة في منع الرطوبة من التسرب إلى الجدران.

العزل الخارجي للجدران:-

أما تلك الطريقة فهي عبارة عن عزل الجدران من ناحية الخارج و ذلك لتخليصها من الرطوبة العالية، و لكن تعتبر هذه الطريقة غير متناسبة مع المنازل اللاصقة مع المنزل الأخر، حيث أن هذه الطريقة تحتاج إلى منزل فيما بينه و بين المنزل الأخر فراغ، حيث أن تلك الطريقة تعتمد على رش جدران البيت من الخارج بواسطة مادة تدعى بالزفتة، و بعد ذلك يتم وضع عليه الحجارة أو المحارة أو أي شيء أخر، حيث أن تلك المادرة يتم لصقها جيداً على الجدران من الخارج، و لذلك فهي تمنع من أصابة الجدران بعملية الرطوبة المزعجة. و لكن إذا كان المنزل ملتصق مع منزل أخر و يوجد فراغ بسيط ما بين المنزلين، ففي تلك الحالة يتم حشو الفراغ الموجود ما بين المنزلين بواسطة الصوف الصخري و بعد ذلك يتم القيام بعملية ردم الفراغ و بعد ذلك يتم كبسه جيداً بواسطة الأسمنت أو بالحجارة أيضاً، مما يعمل على عزل المكان بشكل جيد و حمايته من الرطوبة.

معالجة الجدران لتخليصها من عملية الرطوبة:-

يتم عمل معالجة للجدران بواسطة خطوات سهلة سوف نقوم بشرحها و هي ما يلي:-

  • قبل أي شيء يتم تكسير السطح الخاص بالجدران التي تعاني من الرطوبة أو حتى الجدران المهددة بالأصابة بالرطوبة، مما يعمل على أظهار الأجزاء الموجودة بداخل الجدران.
  • يتم تبطين الجدار بعد ذلك بواسطة طبقة من الأسمنت من النوع الرغوي، و أيضاً من النوع الصوف الصخري حيث أن تلك الطبقة تعتبر من الطبقات العازلة للحرارة، مما تعمل على عزل الرطوبة الموجودة على الجدران.
  • من الممكن أن يتم إستخدام مادة أخرى غير الأسمنت أو من الصوف الحراري، و هي مادة البولي يورثيان أو مادة الزفتة حيث أن تلك المادة يتم إستخدامها في عملية سد الفراغات الموجودة على جدران المنزل، ثم بعد ذلك يتم إعادة قصارة الجدار مرة أخرى أو إعادة المحارة و طلائه مرة أخرى، و من الممكن أيضاً قبل أن يتم البدء في عملية الطلاء أن يتم دهن الجدار بواسطة أي من المواد اللأصقة مما يعتبر عازل جيد للرطوبة التي تصيب الجدران.

بعض النصائح الهامة على كيفية التغلب على الرطوبة و كيفية التخلص منها إذا ظهرت على الجدران:-

نقدم لكي سيدتي بعض النصائح التي يجب أن تجعليها في عين الأعتبار، و ذلك لكونها مهمة على الأطلاق في عملية حماية الجدران من الرطوبة، بل أنكي سوف تحمين نفسك و أسرتك أيضاً من الرطوبة الضارة.

  • يجب عليكي سيدتي أن تحافظي بشكل كبير على تهوية منزلك جيداً و أن تقومي بتهوية الفرش على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع الواحد.
  • إذا قمتي بغسل جدران منزلك، فيجب عليكي سيدتي ألا تقومين بأستخدام مياه غزيرة على الحوائط، حتى لا تتعرض إلى الرطوبة.
  • من الممكن أن تستخدمي في منزلك الجهزة الخاصة بطرد الرطوبة من المنزل.
  • إذا كنتي تمتلكين لبعض النوافذ التابعة للشيش الخشبي، عليكي بالعناية الكبيرة عليها و تقومي بتغييرها إذا أصابة الرطوبة هذه النوافذ.

يجب الحرص الجيد على عدم إصابة جدرانك بالرطوبة، حيث أن ذلك يؤدي إلى مشاكل صحية للأسرة و تشويه صورة الحائط ايضاً.

كشف تسربات المياه بخميس مشيط 

شركة كشف تسربات المياه بخميس مشيط 

 

الاقسام

كلمات المشاركة

تعليقات الفيسبوك

شركة تنظيف بالرياض