أسباب تلوث المياه

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 78 4 5
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

أسباب تلوث المياه

المياه هي أساس الحياة لجميع الكائنات الحية التي خلقها الله على الأرض، فلا يوجد أي كائن حي يستطيع الأستمرار في الحياة بدون شرب المياه، و قد ذكر الله في هذا الأمر في كتابه العزيز ” وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ “، و بالتالي نعرف مدى أهمية المياه لحياة الفرد و جميع الكائنات الحية من خلال هذه الأية التي ذكرها الله سبحانه و تعالى في كتابه العزيز، و هي ضامنة جميع المعاني هذه. كما أن المياه تعتبر مهمة لكوكبنا كوب الأرض أيضاً، و ذلك لكونها تقوم بالكثير من العمليات الحيوية المختلفة، فتعتبر المياه هي من أهم العوامل الحيوية التي تعمل على الحفاظ على التوازن الحراري لكوكب الأرض، و على الرغم من الأهمية الكبيرة للمياه و ما تحمله للأنسان، إلا أنها تتعرض للكثير من التلوثات التي تقضي على صحة الأنسان و الكائنات الحية الأخرى، و يظهر هذا التلوث عندما يتغير أي من العناصر الأساسية في تركيب المياه، حيث أن تلك التغيرات التي تحدث في الماء من الممكن أن تكون تغيرات مباشرة أو تغيرات غير مباشرة. و يعتبر مصادر التلوث التي تأتي إلى المياه كثيرة، حيث من الممكن أن تجد بأن مصادر تلك التلوث هي مخلفات المصانع أو فضلات الأنسان أو الحيوانات و الكثير و الكثير من المصادر المختلفة التي تؤدي إلى مشكلة تلوث المياه بكميات كبيرة.

ما هي العوامل التي تؤدي إلى تلوث المياه و الأضرار به:-

يوجد الكثير من الأسباب و المصادر التي تتسبب في مشكلة تلوث المياه، و تعتبر هذه المشكلة من أكثر المشاكل التي يتعرض لها الأنسان و جميع الكائنات الحية و كوكب الأرض أيضاً، و ذلك لكون المياه هي أساس الحياة و عندما يكون أساس الحياة ملوث و فاسد، فبالتالي تفسد الحياة نفسها. و سوف نتعرف من خلال هذه المقالة عن أهم المصادر المتسبب في تلوث المياه.

  • أختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الأنهار و البحيرات، تجد بأن بعض الدول قد تقوم بعمل ممر لتصريف المياه الخاصة بالمجاري في البحيرات و الأنهار أو حتى في المياه الجوفية، مما تعمل على أختلاط المياه الملوثة الخاصة بالصرف الصحي بمياه الشرب، مما يؤدي إلى الكثير من الأمراض المختلفة و الخطيرة التي تهلك من حياة الأنسان، بل حياة كل الأشياء التي تحتاج إلى المياه لتقوم بعملها. حيث أن تلك المياه تكون الأملاح بداخلها ذات تركيز عالي مما يعمل على موت الأراضي الزراعية و عدم قدرتها على نمو النباتات. و تعتبر مياه المجاري من المياه الملوثة و ذلك لكونها تحتوي على الكثير من أنواع البكتريا الضارة و الميكروبات الضارة التي من خلالها تعمل على تلوث المياه.
  • المخلفات الصناعية و رميها في مياه الشرب، تعتبر المخلفات الصناعية هي من الأشياء الرئيسية التي تتسبب في تلوث المياه، و المخلفات الصناعية يدخل في تكوينها الكثير مثل المخلفات الغذائية و المخلفات الكيميائية و الألياف الصناعية و غيرها من الكثير من العوامل المختلفة التي تؤدي إلى تلوث المياه بشكل كبير. و ذلك لكون تلك المخلفات تحتوي على الكثير من الدهون و القلويات و الأصباغ و الكيماويات و المركبات الخاصة بالبترول و غيرها من الكثير من الملوثات المختلفة التي تؤدي إلى تلوث المياه و جعلها سامة و غير صالحة للشرب. كما أن تلك الملوثات قد تتسبب في مقتل الكثير من الكائنات البحرية المختلفة، فبالتالي هي خراب على صحة جميع الكائنات الحية.
  • تلوث المياه بواسطة المواد المشعة، و تعتبر المواد المشعة هي من أكثر الملوثات التي تتعرض لها المياه، و ذلك لكونها تؤدي إلى الكثير من المخاطر على صحة الكائنات الحية و التي قد تصل إلى حد الموت. و تعتبر المواد المشعة عبارة عن المخلفات الخاصة بالمحطات الذرية و التي تعد من أخطر الملوثات التي قد تتعرض لها المياه، كما أنها قد تكون تلك الملوثات عبارة عن التجارب الذرية التي قد تحدث و تنتقل إلى المياه من خلال الأهمال التابع للشركات الذرية أو نتيجة بأن أصحاب المصانع المشعة يتجاهلون القوانين الدولية و يقومون برمي المخلفات المشعة في المياه مما يتسبب في موت العديد من الكائنات الحية. و تعتبر تلك المواد المشعة يجب أن يتم دفنها في صناديق مصنوعة من مواد الرصاص و التي تكون مصنعة بعمق معين، حتى يتم التخلص من فضلات المواد المشعة بأمان كامل.
  • التلوث بالمواد الطبيعية، و من أسمها هو عبارة عن التلوث الحادث للمياه نتيجة الأنجراف التي يتم تصنيعه للمواد التي تؤدي إلى تلوث المياه، حيث أنه يتم القاء تلك المواد في البحار و المحيطات، مما يؤدي إلى تلوث المياه.
  • المخصبات الزراعية المصنعة، و تعتبر تلك المخصبات خطيرة جداً على المياه و تعمل على تلوثها، كما أنها للأسف تستطيع أن تصل إلى المياه الجوفية بالأرض بكل سهولة و يسر، مما تعمل على تلوث هذه المياه. كما أن المخصبات الزراعية تعد من السهل عليها ان تصل إلى المسطحات المائية من خلال الصرف و السيول مما تتسبب في تلوث هذه المياه.
  • المبيدات الزراعية تعتبر من أساسيات التلوث المائي، و يتم وصول تلك المبيدات من خلال مضيها مع المياه التابعة للصرف و المضي بها إلى المصارف، مما يعمل على تلوث المياه بشدة و التي تؤدي إلى موت جميع الكائنات البحرية بلإضافة إلى موت الكثير من الأسماك.
  • التلوث الناتج من المخلفات البشرية، و من عنوانه هي المخلفات التي يقوم الأنسان بأصدارها في المياه مما تؤدي إلى تعرض المياه لمشكلة التلوث، و من ضمن هذه الملوثات هو ما يقوم به الأنسان بالقاء المخلفات الخاصة به في المياه، مما يعمل على تلويثها.
  • من الممكن أن تجد بأن المياه قد تعرضت للتلوث نتيجة ما يوجد بها من نشاطات طبيعية، و من خلال تلك النشاطات قد تجد بأن المياه إزدادت ملوحتها نتيجة زيادة المعدلات الخاصة بالتبخر إذا ما تم مقارنتها بالمصادر المغذية، و قد تتسبب ذلك في تغيير مذاق المياه و التغير في شكلها و رائحتها، كما أنه نتيجة لذلك قد تجد أيضاً بأن المواد العضوية في المياه قد أزدادت عن المعدل الطبيعية سواء أكانت تلك المواد عضوية أو غير عضوية.
  • من الممكن أن ترى بان مياه الأمطار عند سقوطها على الأرض تعرضت للتلوث فيه، و ذلك نتيجة لبعض الملوثات الموجودة في منطقة الغلاف الجوي للأرض من أتربة و المواد الكيميائية التي توجد في الهواء معلقة به، كما أن المياه الجوفية قد تتعرض للتلوث أيضاً بسبب مياه الأمطار و التي تقوم بنقل المواد الكيميائية و المبيدات و الأتربة المعلقة في الجو إلى المياه الجوفية، مما تعمل على تلويثها.
  • قد يتسبب فضلات النفط في تلوث البحار و المحيطات، حيث أن ناقلات النفط في المياه قد تتعرض للغرق، مما يؤدي إلى غرق جميع مواد النفط في المياه و التي يتسبب في قتل جميع الكائنات البحرية و التلوث الكبير للمياه.

الاقسام

كلمات المشاركة

تعليقات الفيسبوك

شركة تنظيف بالرياض