اسباب تلوث مياه الشرب

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 91 4 5
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

اسباب تلوث مياه الشرب

تعتبر المياه هي المصدر الأساسي من المصادر المتعلقة بالحياة، و ذلك لكون المياه هي أساس الحياة و بدونها لم نستطيع على الأطلاق أن نعيش و لا تستمر الحياة على الكرة الأرضية، و ذلك لكون جميع الكائنات الحية في حاجة كبيرة للمياه، و قد قال الله سبحانه و تعالى في كتابة العزيز عن هذا الأمر ” وَجَعَلْنَاْ مِنَ المَاْءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلاْ يُؤْمِنُوْنَ ” و بالتالي و من خلال الأية الكريمة التي ذكرها الله في كتابه الكريم تعني بأن الماء هو عنصر هام موجود في جميع الكائنات الحية، كما أن الكثير من الكائنات الحية تكون المياه هي المصدر العيش فيها و من دونها تموت، مثل جميع الكائنات البحرية يعتبر المياه هو الأساس في حياتهم، و ذلك لكونهم يتنفسون من الخياشيم، و عند خروجهم من المياه يموتون على الفور. أي أن أجسام هذه الكائنات تجدها تتناسب بشكل كبير في العيش في المياه، و ذلك من خلال التنفس في المياه و الحركة و كل الأعمال الحيوية لتلك الكائنات تكون المكان الأساسي المتاح للقيام بذلك في المياه فقط. أما بالنسبة للأنسان فيعتبر المياه هي من أكثر الأشياء أهمية له، و ذلك لكون الأنسان لا يستطيع على الأطلاق العيش بدون أن يشرب المياه بالكمية الكافية التي يحتاجها الجسم، حيث من دون المياه قد يموت الأنسان على الفور. و إذا نقص المعدل الطبيعي التي يحتاجه جسم الأنسان من المياه، فإنه يؤدي به إلى الكثير من الأمراض المختلفة و يؤدي به إلى جفاف الجسم مما يتسبب في الكثير من الإختلالات في العمليات الحيوية التي يقوم بها جسم الأنسان، و لا يستطيع القيام بجميع أعماله كاملة مما يتسبب في موت الأنسان على الفور.

المياه و وجودها بكميات كبيرة على كوكب الأرض

تعتبر المياه تشكل الجزء الأكبر من الكرة الأرضية، و ذلك لكونها تشكل حوالي ثلاث أربع الكوكب، و بالتالي فأن كوكب الأرض يطلق عليه بالكوكب المائي. كما أن لكل دولة كميات من المياه تختلف عن الدول الأخرى، حيث يوجد بعض الدول التي يوجد بها البحار و المحيطات معاً، كما أنه قد تحتوي في أرضها على الأنهار و المياه الجوفية و البحيرات، و لكن من الممكن أن تجد دول أخرى فقيرة للغاية لا توجد بها أي من البحيرات أو الأنهار مما تعاني من جفاف شديد بسبب قلة المياه الموجودة في هذه الدول، كما أن مياه الأمطار في هذه الدول تعتبر قليلة للغاية، و بالتالي تعاني من الجفاف الشديد في أراضيها. و تعتبر جميع أنواع المياه المختلفة من بحار و محيطات و أنهار و كل المصادر المختلفة للمياه، هي من الأساسيات التي يعتمد عليها الأنسان في جميع أحتياجاته كاملة. و لكن في الأيام الأخيرة أنتشر بشكل كبير للغاية بعض من السلوكيات الخاطئة للأنسان، و التي أدت إلى تلوث المياه بشكل كبير و ملحوظ للغاية. و تعد هذه التلوثات التي تعاني منها جميع المياه بأختلاف مصادرها تؤدي إلى الكثير من الأضرار الكبيرة لحياة الأنسان و الحيوان و النبات، و يعتبر من المصادر الخاصة بالتلوث كثيرة، حيث قد ينتج التلوث نتيجة المخلفات الصناعية و التي يقوم المصانه بألقائها في المياه بشكل مباشر، كما أنك قد تجد بأن مياه الصرف الصحي قد أنتقلت إلى المياه الخاصة بالشرب نتيجة إلقائها في المياه النظيفة، و غيرها من المصادر الكثيرة المسببة في مشكلة التلوث المائي.

ما معنى التلوث المائي

يعتبر التلوث المائي هو عبارة عن التغيرات الحادثة في المياه و في العناصر الأساسية للمياه، سواء أكانت تلك الخصائص فيزيائية أو خصائص كيميائية، و بالتالي في هذه الحالة عند تغير في عناصر المياه تصبح المياه غير صالحة للشرب أو الأستخدام الأدامي على الأطلاق. و يعتبر هذا التلوث يتسبب في الكثير من المشاكل المختلفة و الخطيرة على صحة الأنسان و الحيوان و النبات، كما أنه يؤثر بالسلب على الكائنات البحرية. حيث أن التلوث المائي قد يتسبب في إصابة الأنسان بالكثير من الأمراض الخطيرة، مثل الفشل الكلوي و الكبدي و غيرها من الأمراض الكثيرة، كما ان التلوث قد يتسبب أيضاً في موت الكائنات البحرية و موت الأراضي الزراعية و لا تستطيع أن تقوم بأنتاج المزروعات المختلفة. و من خلال هذه المقالة سوف نتعرف سوياً على الأنواع المختلفة للتلوث المائي.

ما هي الأنواع المختلفة للتلوث المائي

يوجد الكثير من الأنواع المختلفة للتلوث المائي، حيث يوجد التلوث الطبيعي و التلوث الزراعي و التلوث الكيميائي و غيرها من الأنواع المختلفة للتلوث. و سوف نتعرف على كل منهما بشيء من التفاصيل.

التلوث الطبيعي للمياه:-

يعتبر التلوث الطبيعي هو نوع من أنواع الملوثات التي يعرف بكونه الأنجراف الحادث لتلك المواد التي تعد سبب رئيسي للتلوث، كما أنه قد ينتج نتيجة بعض الفضلات التي تنتقل إلى البحار أو المحيطات.

التلوث الكيميائي للمياه:-

و يكون هذا التلوث ناتج عن الكثير من النشاطات المختلفة التي يقوم بها الأنسان، و هو يعتبر من أكثر التلوثات التي تتسبب في الكثير من المخاطر و الأمراض المختلفة للأنسان. كما أن هذا النوع من التلوث قد يتسبب في موت الكائنات البحرية التي تعيش في المياه الملوثة، و ذلك لكونه خطير للغاية و هو التلوث التي قد ينتج نتيجة الصرف الصحي و التي تحتوي على الكثير من البكتريا و الجراثيم التي تتسبب في العديد من المخاطر المختلفة للأنسان، كما أن التلوث الكيميائي قد ينتج نتيجة التسربات النفطية التي تنتج نتيجة حدوث بعض الحوادث لسفن النقل الخاصة بالنفط، كما أن النفط قد ينتقل إلى المياه عن طريق معامل إخراجه من الأبار.

كما انه يوجد الكثير من أسباب التلوث الحادثة بفعل المخلفات الناتجة عن المصانع، و هي من الأسباب المباشرة التي تعمل على تعرض المياه لكميات كبيرة من الملوثات التي تضر بصحة الأنسان و النبات. و يعتبر المخلفات المصنعية هي عبارة عن مخلفات المواد الغذائية و الألياف الصناعية المختلفة، كما ان المخلفات الصناعية هي تتضمن المخلفات الكيميائية التي قد تنتج بسبب المصانع المتخصصة في صناعة المواد الكيميائية، و تعتبر الملوثات الناتجة عن المواد الكيميائية هي من أخطر الملوثات التي يتعرض لها المياه، و ذلك لكونها قد تتسبب في الكثير من الأمراض الخطيرة للأنسان، مثل تعرض الأنسان للفشل الكلوي و مشاكل في الكبد و القلب، كما أن البكتريا الموجودة في المياه قد تتسبب في إصابة الأنسان بمرض السرطان لقدر الله، و بالتالي يجب على الأنسان أن يتفادى مشاكل التي تؤدي إلى التلوث المائي و إصابته بالكثير من المشاكل التي يتعرض لها نتيجة شربه و أستخدامه للمياه.

يجب علينا أن نحافظ على المياه و ذلك لكونها اساس الحياة و لا يستطيع أحد على وجه الأرض أن يعيش بدون المياه، فبالتالي يجب عليكي أخي الأنسان أن تحافظ على النعمة التي أعطاها الله للأنسان لكي يحيأ حياة كريمة.

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

شركة تنظيف بالرياض