حلول جديدة لتنقية المياه في المنزل

  • تاريخ النشر :
  • عدد المشاهدات : 427 4 5
1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
Loading...

تنقية المياه
لاشك فى ان المياه مصدر الحياه على كوكب الارض بالتالي يجب الحرص والاهتمام بمياه الشرب جيدا,تنقية المياه من الشوائب وتحليلها جيدا والتاكد من خلوها من البيكتريا للوصول الي افضل صحة عامه, هناك العديد من المراحل فى تنقية المياه حيث استخدام مواد كيميائية بتوصيه من مسشتاريين فى مجالات المياه والزراعه او استخدام فلاتر عملاقة تعمل على شفط واستخلاص الشوائب من المياه جيدا,تختلف تنظيف المياه من نوع الي اخر بالمياه المالحة يتم استخدام فلاتر خاصه بها للعمل على تحليتها من الاملاح اما بالنسبه الي المياه الغير مالحه كنهر النيل يحتاج الي فلتر تنقية من الشوائب والترسبات العالقة بالمياه والموجوده داخل المجري المائي,في الدول الكبيره يتم تصنيف محطات عملاقة لتحلية المياه سواء المالحة او العذبه ومن الممكن تحليتها بغرض الاستخدام الظاهري فقط وليس هناك امكانية لاستعمالها بديلا لمياه الشرب,بالنسبه للمياه التي يتم تنقيتها بغرض استعمالها فى مياه الشرب والاغراض الاخري لابد وان تكون من بحر عذب مع الحرص على تنقيتها جيدا لانها تتعلق بالصحة العامه حيث تكثر فى الشوائب العديد من الامراض التي تتكون في جذور النباتات فى المجري المائي لنهر النيل,ناهيك عن مخاطر استخدام المواد الكيميائية واثارها السلبية على حياه البشر.
البيكتريا والطفيليات تنشيء من خلال النبايات الموجودة فى اعماق البحار والتي تنمو من خلال تمرير الضوء فى المياه علي النبايات فتنمو بفضل الضوء واشعه الشمس المباشرة العديد من الطحالب ينمو فى المياه لذلك بفضل العمل على تنقيتها جيدا لجعلها امنه.
اسباب تلوث المياه:
التلوث العضوي: وتكون اغلب هذه المشكلة من اختلاط مياه الصرف الصحي بمياه الشرب وتحدث فى كثير من الاحيان مما ينتج تلوث يشكل خطوره على حياه من يقوم بشرب هذه المياه ومن اهم الامراض التي يسببها الفشل الكلوي والسرطانات عباره عن مواد ضاره.
التلوث الطبيعي:ذلك ليس للانسان تدخل به غالبا يكون ارتفاع درجة الحراره او انخفاضها مما يؤدي الي ارتفاع التبخير واحيانا تراكم المواد العالقه في المجري المائي للمياه مما يؤدي الي ازياد نسبه التلوث في المياه الجاريه لتصل ليد من سيقوم بشربها .
التلوث الكيميائي:ذلك النوع من التلوث يكون بفضل المواد الكيميائية والتي ترش في الاراضي الزراعيه بهدف تسريع دوره الزراعه وغاليا ما يتم تصريف المياه مره اخري في الانهار للكميات الزائده والتي تحتوي علي المواد السامه وذلك اسرع طرق تلوث المياه.
الطرق البدائية لتنقيه المياه داخل المنزل:


العمل علي تخزين المياه في اوعيه لمدة تزيد عن اربع ساعات مما يؤدي الي نزول الترسيبات في قاع الوعاء واذا كان هناك بكيتريا الهواء سيقوم بقتلها ولابد من ان تكون الاوعيه مفتوحه لضمان تعرضها المباشر للهواء النقي.
تفريغ المياه الموجودة بالاناء مع استبعاد الجزء الاسفل لوجود الترسبات به مع تكرار عمليه التفريغ اكثر من مره لضمان خلوها.
تسخين المياه من افضل الطرق التي تساعد علي قتل البيكتريا عند وصول المياه الي درجه حراره الغليان مباشره .
ترك المياه معرضه للهواء مما يسمح بتخلله وازدياد نسبه الاكسجين مما يضمن ماء صحي نقي صالح للشرب نضيف بالمره.
تمرير اشعه الشمس لوقت قصير علي سطح المياه فتعرضها المباشر يعمل علي قتل الطفيليات بسهوله ولكن تكون مده قصيره لضمان عدم تبخير المياه مره اخري.
استخدام الكلور ولكن يتم ذلك باشراف كيمائيين متخصيين نظرا لان نسب صغيره التي توضع ولا يعرفها سوي كيميائي مختص.
التطور التكنولوجي له اثاره الايجابية فى الحياه عموما وفى تنقية المياه بالاخص تم اختراع العديد من الفلاتر التي تعمل على تنقية المياه دون الحاجة للتدخل من الانسان مجرد وضعها على فتحه مجري المياه للمنزل ستقوم هيا بتنقيه وتصفيه المياه حيث مكوناتها القطنية تسمح للترسبات ان تشبك بها خلال دورانها داخل الفتر ثم يقوم باخراج المياه من الجانب الاخر نقي ونظيف ولا حاجة لعمل المزيد.
مخاطر المياه الملوثه:

agua
تهديد الصحة العامه الي الانسان نظرا لانتشار الامراض والاوبئه
تهديد دوره حياه النباتات او تهديد نموها مما يشكل خطر كبير
تلويث الهواء مما يعرض الاكسجين لخطر التلوث
تهديد الثروه السمكية فى البحار والمحيطات بالموت
التأثر على المحاصيل الرزاعية بالموت او الجفاف او الاوبئة.
مراحل تنقية مياه الصرف الصحي:
ترويب المياه:في تلك المرحلة من مراحل تنقية مياه الصرف الصحي يعمل على اضافه المواد الكيمائية المطلوبه من قبل مختصي تنقية المياه بالمقادير الامنه كليا,من ثم يتم ترويب المياه وترويقها داخل المروقات الالكترونبة والتي تتعامل مع الجسيمات الكبيرة والصغيره فى مرحلة التسريب كل ما زاد حجم الجسيمات كانت نسبه التسريب اعلي والعكس صحيح علي غرار اذا ما كانت الجسميات صغيره.

0727_guanabara_rio_g_afp

عملية ترشيح المياه:تلك المرحلة الكيميائية هيا الاخري يتم التخلص من المواد صغيره الحجم والمتبقية من خلال عملية الترويب لكنها تكون اكثر دقة لذلك تستهدف المواد صغيره الحجم او ذات الذرات الغير مرئية فى المرحلة السابقة من مراحل تحلية المياه.
مرحلة تعقيم المياه:التعقيم له تعبيرات كثيره ولكن فى معظم دول العالم يتم استخدام الكلور من خلال وضعه داخل المياه ولكن يجب التأكد من خلو الكلور من مواد كيميائية او مواد حافظه او اي اضافات اخري من شأنها الضرر بالعملية كامله
مرحلة الترسيب:يتم وضع المياه فى خزانات لمدة تتراوح ما بين 24 حتي 48 ساعه ليتم ترسيب المواد التي لم تصفي فى المراحل السابقة مع الاستغناء عن عدد معين من الامتار فى قاع المياه والتي قد تحتوي على ترسبات طفيفه وذلك لضمان جودتها .

 

الاقسام

تعليقات الفيسبوك

شركة تنظيف بالرياض